الفصل الأول
[ اتحاد الناشرين المصريين وأغراضــــه ]


المادة (1) : يتمتع اتحاد الناشرين المصريين بالشخصية الاعتبارية المستقلة ومقرة الرئيسي مدينة القاهرة وتكون له فروع بالمحافظــــــــــــــــــــــــــــات .
المادة (2) : يهدف الاتحاد إلــــــى :
  • العمل على رفع مستوى مهنة النشر ودعم رسالتها .
  • وضع تنظيم يلتزم به الناشرين فى عملهم لتحديد حقوقهم وواجباتهم ووسائل التعاون بينهم للإرتقاء بمستوى الكتاب ومافى حكمة وتوسيع نطاق الإنتفاع به وتيسير وصولة إلى طالبه فى الداخل والخارج .
  • الحيلولة دون مايسىء إلى شرف المهنة ورسالتها .
  • إيجاد مجالات للتعاون والعمل المشترك الذى ينهض بعمليات النشر وبعود بالخير على الناشرين جميعا ويخلق الفرص والإمكانيات لترويج الكتاب وتنمية الوعي الثقافي .
  • وضع القواعد المنظمة لعملية النشر بما يحقق أهداف الاتحاد .
  • العمل على توطيد الصلات بين الناشرين .
  • العمل على توطيد العلاقات وتنميتها بين الاتحاد والهيئات الثقافية والعلمية والفنية فى داخل مصر وخارجها .
  • العمل على تسوية ماقد يقوم من خلافات بين الناشرين وبعضهم البعض أوبينهم وبين غيرهم من العاملين فى مجال التأليف والترجمة والطباعة والنشر .
  • العمل على رعاية حقوق الناشرين وحماية مصالحهم المادية والادبية وتنمية روح الزمالة والتعاون بينهم .

الفصل الثانــــــى
[ تعريف الناشــــــــــر ]


المادة (3) : الناشر هو من يتولى بقصد الاتجار نشر الكتاب المتداول وله أن يمارس الطبع والتوزيع .
ويدخل فى حكم الكتاب الدوريات والوسائل السمعية والبصرية للتعليم والثقافة وما قد يستحدث من أليات النشر
المادة (4) : لايجوز لأحد أن يزول مهنة النشر مالم يكن مسجلا بأتحاد الناشرين .
ويستثنى من هذا الشرط مؤلف الكتاب أو ورثته أو من ألأ إليه حق استغلاله وذلك فى الحدود الزمنية المقررة بالقانون رقم (354) لسنة1954 بشأن حماية حق المؤلف وتعديلاتة ، ويستثنى كذلك ورثة الناشر إذا توفى قبل الوفاء بالتزاماته .
المادة (5) : يعاقب كل من يخالف أحكام المادة السابقة بالعقوبات المنصوص عليها بالمادة (40) من القانون رقم (25) لسنة 1965 فى شأن إنشاء اتحاد الناشرين المصريين

الفصل الثالث
[ شروط وإجراءات القيد بسجلات الاتحاد ]


المادة (6) : على من يرغب فى الانضمام لعضوية الاتحاد أن يقدم طلبا بذلك إلى سكرتارية الاتحاد طبقا للنموذج المعد لهذا الغرض مصحوبا برسم القيد المقرر , ولاينظر فى طلبات القيد مالم تكن مصحوبة بهذا الرسم .
المادة (7) : يتضمن نموذج العضوية البيانات التالية :
إسم المنشأة - جنسيتها - إسم المدير المسئول - الكيان القانونى للمنشأة – العنوان الرئيس للمنشأة – عناوين الافرع أن وجدت – أرقام التليفونات – أرقام الفاكسات – عقد التأسيس – رأس المال – رقم السجل التجارى – رقم البطاقة الضريبية – رقم سجل المصدرين – رقم سجل المستوردين – إسم المدير المسئول – اسم اللمثل القانونى – المؤهل الدراسى – رقم البطاقة الشخصية أو العائلية أو جواز السفر – قائمة المطبوعات .
المادة (8) : يرفق مع طلب العضوية صور من المستندات الاتية بعد الاطلاع على الاصول:
البطاقة الشخصية أو العائلية أو جواز السفر – عقد تأسيس المنشأة – السجل التجارى - البطاقة الضريبية – المؤهل الدراسى – قائمة بالمطبوعات – أصل صحيفة الحالة الجنائية .
المادة (9) : يشترط فيمن يقيد بسجل الناشرين مايلى :
  • أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية , إذا كان الناشر شخصيا اعتباريا وجب أن يكون متمتعا بالجنسية المذكورة , مع عدم الاخلال بأحكام الاتفاقيات الدولية والمعهدات الثقافية .
  • أن يكون متمتعا بجميع حقوقه المدنية والسياسية ، محمود السيرة , حسن السمعة ولم يسبق الحكم علية فى جنايه أو جريمة مخلة بالشرف أو الامانة مالم يكن قد ورد إلية اعتبارة , وإذا كان الناشر شخصيا اعتباريا وجب أن تتحقق هذة الصفة فى ممثلة القانونى .
  • ألا يقل رأس المال المخصص لمزاولة المهنة عن 2000 ، وللوزير المختص بناء على طلب مجلس ادارة الاتحاد ان يقرر هذا الحد أو نقصة مسايرة للظروف .
  • أن تتحقق فيه أو فى ممثلة القانونى إذا كان شخصا اعتباريا أحد الشروط الاتية :
  • الحصول على مؤهل عالى .
  • الاشتغال بالتأليف أو الترجمة أو الصحافة وله أنتاج مناسب .
  • الاشتغال فى مجال النشر خمس سنوات متصلة مع درجة مناسبة من الثقافة .
المادة (10) : تعد سكرتارية الاتحاد سجلا لقيد طلبات القيد بحسب تاريخ ورودها وتتولى عرضها على لجنة القيد والتأديب المنصوص عليها فى المادة "28" من القانون خلال أسبوعين من تاريخ تقديمها .
المادة (11) : تتولى لجنة القيد والتأديب البت فى طلبات القيد خلال ستين يوما من تاريخ تقديم الطلب , فإذا مضت المدة دون صدور قرار فيه اعتبر مقبولا مادام الطالب مستوفيا الشروط المنصوص عليها فى المادة "6" من القانون , ويقيد من تقرر قبولة أو اعتبر مقبولا بحكم القانون بسجل قيدتتولى لجنة القيد والتأديب البت فى طلبات القيد خلال ستين يوما من تاريخ تقديم الطلب , فإذا مضت المدة دون صدور قرار فيه اعتبر مقبولا مادام الطالب مستوفيا الشروط المنصوص عليها فى المادة "6" من القانون , ويقيد من تقرر قبولة أو اعتبر مقبولا بحكم القانون بسجل قيد الناشرين المعد لذلك .
ويتضمن السجل البيانات التالية : إسم العضو – إٍسم الممثل القانونى – عنوان مزاولة نشاط العضو .
المادة (12) : فى حالة رفض طلب القيد يجب أن يكون قرار اللجنة مسببا , ويبلغ الطالب بذلك بخطاب موصى علية ومصحوبا بعلم الوصول أو بأحدى طرق العلم اليقينى وذلك خلال أسبوعين من تاريخ صدور قرار اللجنة .
المادة (13) : لطالب القيد التظلم من قرار اللجنة خلال اسبوعين من تاريخ إبلاغة إلى لجنة التظلمات المنصوص عليها فى المادة "31" من القانون .

الفصل الرابع
[ سقوط عضوية الاتحاد عن الناشــر ]


المادة (14) : تسقط عضوية الاتحاد عن الناشر فى الأحوال الآتية :
  1. الوفاة أو أنقضاء الشخص الاعتبارى إذا كان الناشر شخصا إعتباريا .
  2. فقد أحد الشروط القيد المنصوص عليها فى المادة "6" من القانون وذلك فى ضوء ماتسفر عنة المراجعة الدورية التى تقوم بها لجنة القيد والتأديب لسجل قيد الناشرين.
  3. وفى هاتين الحالتين يجب على مجلس الادارة أن يخطر لجنة القيد والتأديب بما طرأ فى حالات تستدعى سقوط العضوية .
  4. إذا تأخر العضو عن سداد قيمة الاشتراك مدة سنة وفى هذة الحالة يجب على مجلس الادارة إخطار لجنة القيد بذلك بعد مضى ثلاثين يوما من مطالبة العضو بالسداد بخطاب موصى عليه بعلم الوصول , وتقوم اللجنة بإخطار العضو بالجلسة التى تحددها لذلك قبل موعدها بعشرة أيام على الاقل بخطاب موصى عليه بعلم الوصول, على أن تبت فى شأن إسقاط العضوية خلال ثلاثين يوما من تاريخ إخطار مجلس الادارة لها , ويصدر قرار اللجنة مسببا ويخطر به صاحب الشأن بخطاب موصى عليه بعلم الوصول خلال خمسة عشر يوميا من تاريخ صدوره .
المادة (15) : يجوز لمن سقطت عضويته أن يتظلم أمام لجنة التظلمات خلال خمسة عشر يوميا من تاريخ اخطارة بقرار لجنة القيد والتأديب , ويجوز له الاستعانة بمحامى أو باحد أعضاء الاتحاد , على الايكون هذا العضو من بين أعضاء لجنة القيد والتأديب .
المادة (16) : لايتم شطب الاسم من سجل الناشرين الا بعد أن يصبح القرار الصادر به نهائيا بانقضاء ميعاد التظلم أو بصدور قرار لجنة التظلمات .

الفصل الخامس
[ الجمعية العمومية للاتحــــاد ]


المادة (17) : تتكون الجمعية العمومية للاتحاد من جميع الناشرين المقيدين بالسجل المسددين للاشتراكات المستحقة عليهم قبل موعد انعقادها .
المادة (18) : تعقد الجمعية العمومية اجتماعها العادى فى شهر فبراير من كل عام , إلا إذا رأى وزير الثقافة تحديد موعد أخر لانعقادها .
المادة (19) : لمجلس ادارة الاتحاد دعوة الجمعية العمومية إلى اجتماع غير عادى كلما رأى ضرورة ذلك .
المادة (17) : تتكون الجمعية العمومية للاتحاد من جميع الناشرين المقيدين بالسجل المسددين للاشتراكات المستحقة عليهم قبل موعد انعقادها .
المادة (20) : على مجلس ادارة الاتحاد دعوة الجمعية العمومية للانعقاد إذا قدم ربع عدد الاعضاء على الاقل ممن لهم حق حضور الجمعية العمومية طلبا بذلك مبينا به الغرض من الاجتماع .
المادة (21) : فى حالة ما اذا كان الغرض من إجتماع الجمعية العمومية هو المطالبة بحل مجلس ادارة الاتحاد تعين ان يكون الطلب مقدم من خمس عدد الأعضاء الذين لهم حق حضور الجمعية العمومية على الاقل .
المادة (22) : تكون دعوة الجمعية العمومية بكتاب موصى علية مصحوبا بعلم الوصول يرسل للاعضاء قبل الموعد المحدد للانعقاد بعشرة ايام على الاقل متضمنا جدول الاعمال , ويجوز تقصير هذة المدة إلى ثلاثة أيام فى حالة الاجتماع الغير عادى إذا رأى مجلس الادارة ذلك ,ويجوز توجية الدعوة فى هذة الحالة بالوسائل السريعة المناسبة .
المادة (23) : يرأس الجمعية العمومية رئيس مجلس إدارة الاتحاد أو وكيلة فى حالة غيابه أو أكبر أعضائها الحاضرين سناً فى حالة تغيبهما .
المادة (24) : يكون اجتماع الجمعية العمومية صحيحا إذا حضره أكثر من نصف الاعضاء , إذا لم يكتمل هذا النصاب أجل الاحتماع أسبوعا ,وفى هذه الحالة يكون الاجتماع صحيحا مهما كان عدد الحاضرين .
المادة (25) : تصدر قرارات الجمعية العمومية بأغلبية أصوات الحاضرين , وعند تساوى الاصوات يرجح الجانب الذى منه الرئيس .
ويتولى حصر الاصوات عضوان من أعضاء الجمعية العمومية يختارهما الرئيس .
المادة (26) : يعد أمين عام الاتحاد جدول أعمال الجمعية العمومية ويتولى عرضة على رئيس مجلس إدارة الاتحاد لاقراره.
المادة (27) : ويجب على مجلس الادارة أن يدرج فى جدول الاعمال كل موضوع يتقدم بأقتراح إدراجه عشرة أعضاء على الاقل من أعضاء الاتحاد بشرط أن يكون تقدمهم بهذا الاقتراح قبل موعد أنعفاد الجمعية العمومية بأسبوع على الاقل .
المادة (28) : لاتتخذ الجمعية العمومية قرارات فى غيرالموضوعات التى تضمنها جدول الاعمال .
المادة (29) : فى حالة انعقاد الجمعية العمومية للنظر فى طلب حل مجلس إدارة الاتحاد لايكون إجتماعها صحيحا الا إذا حضره ثلثا الاعضاء الذين لهم حق حضورها ويتعين موافقة ثلثى الحاضرين لتقرير حل مجلس الادارة .
المادة (30) : تعد سكرتارية الاتحاد دفتر تدون فيه محاضر وقرارات الجمعية العمومية للاتحاد ويجب مراعاة الاتى :
  • أن تكون صفحات الدفتر مرقمة بالتسلسل وممهورة بخاتم الاتحاد .
  • يؤشر على الدفتر من رئيس مجلس إدارة الا تحاد بتاريخ بدء أستعماله
  • يكون أثبات محاضر الجلسات فى الدفتر بصفة منتظمة وفى صفحات متتابعة دون كشط أو تحشير , أو أستخدام سائل تصحيح .
  • يوقع أعضاء مجلس الادارة الحاضرين على محاضر الجلسات
لايجوز استعمال دفتر جديد إلابعد إقفال الدفتر السابق والتوقيع عليه من رئيس مجلس الادارة .
المادة (31) : تختص الجمعية العمومية بمايلى :
  • اقتراح مشروع اللائحة الداخلية للاتحاد , وتصدر هذه اللائحة بقرار من وزير الثقافة .
  • اقتراح مشروع تنظيم مهنة النشر , ويصدر بقرار من وزير الثقافة .
  • النظر فى تقارير مجلس الادارة واقتراحات الاعضاء وتقرير ماتراه بشأنها .
  • النظر فى المسائل التى تهم الاتحاد .
  • أنتخاب أعضاء مجلس الادارة .
  • اعتماد الميزانية والحساب الختامى المقدمين من مجلس الادارة .
  • تعيين مراقب الحسابات .

الفصل السادس
[ مجلس إدارة الاتحاد ]


المادة (32) : يشترط فيمن يتقدم للترشيح لعضوية مجلس الإدارة آلا يقل سنة عن ثلاثين سنة ميلادية وقت الترشيح , وأن يكون قد مضى على قيده بسجل الناشرين سنتان على الأقل .
يشكل مجلس إدارة الإتحاد من عشرة أعضاء منتخبين , ويضم إليهم الأعضاء الممثلون للجهات الآتية :
  1. ممثل عن وزارة الثقافة .
  2. ممثل عن المجلس العلى للثقافة .
  3. ممثل عن وزارة التربية والتعليم .
  4. ممثل عن وزارة التعليم العالى.
  5. ممثل عن وزارة البحث العلمي .
  6. ممثل عن وزارة المالية .
  7. ممثل عن وزارة الاقتصاد .
  8. ممثل عن الهيئة المصرية العامة للكتاب .
  9. ممثل عن الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية .
ويصدر بتعيين ممثلي الهيئات المشار إليها قرار من وزير الثقافة .

ينتخب مجلس الإدارة بالاقتراع السري في أول إجتماع له رئيساَ ووكيلاً وأميناً عاماً وأميناً للصندوق , من بين أعضائه المنتخبين .

كما يختار المجلس في الإجتماع ذاته ممثليه في لجنة القيد والتأديب ولجنة التظلمات .

تسقط العضوية عن أربعة من الأعضاء المنتخبين بمضى سنه بالإقتراع السري , ويضم بدلاً منهم أربعة أعضاء بالإنتخاب في الجمعية العمومية التالية لهذا الإجراء ، ثم تصير مدة العضوية بعد ذلك سنتين لكل عضو ، ويستكمل عدد الأعضاء كل سنة بالإنتخاب كلما انتهت مدة فريق منهم .

إذا زالت عضوية أحد أعضاء مجلس الإدارة المنتخبين أو خلا مكانه حل محله ولباقي مدته المرشح الحاصل علي أكثر الأصوات التالية لأصوات الفائز في الإنتخابات ، وفي حالة الأعضاء الممثلين للهيئات تعين الهيئة المختصة من يحل محلهم في العضوية ويصدر بتعيينهم قرار من وزير الثقافة .

يعقد مجلس الإدارة أجتماعه العادي مرة كل شهر علي الأقل في مقر الإتحاد ، بناءاً علي دعوة الرئيس .

ويجوز لرئيس الإتحاد دعوة مجلس الإدارة للإنعقاد بناءاً علي طلب أغلبية الأعضاء .

يجوز عقد جلسات المجلس في غير مقر الإتحاد إذا اقتضت الضرورة ذلك ، وفي هذه الحالة يحدد مكان الإجتماع بمعرفة رئيس المجلس .

توجه الدعوة إلي الأعضاء قبل موعد الإجتماع بسبعة أيام علي الأقل مصحوبة بجدول الأعمال والمذكرات المقدمة في الموضوعات المعروضة .

يكون الإجتماع صحيحاً إذا حضره عشرة أعضاء علي الأقل .

يصدر المجلس قراراته بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين ، وفي حالة التساوي يرجح الجانب الذي منه الرئيس .

لعضو المجلس عند نظر المجلس لموضوع يخصه أن يشترك في المداولة دون التصويت علي القرار الذي يصدر في شأنه ، وعليه عند التصويت أن يغادر قاعة الإجتماع ، وفي هذه الحالة يستبعد صوته من النصاب المطلوب لصحة القرار .

يجوز لمجلس الإدارة دعوة أي من أعضاء الإتحاد أو أي خبير لعرض ما يراه المجلس من بيانات أو إيضاحات علي أن يثبت ذلك في محضر أجتماع المجلس دون أن يشترك أي منهم في مداولات المجلس أو التصويت ، وتنتهي هذه الدعوة بعرض الموضوع الذي أستدعى من أجله .

يجوز لرئيس مجلس الإدارة عند الضرورة عرض الموضوعات المطلوب البت فيها بصفة عاجلة بالتمرير على مجلس الإدارة ، وفي هذه الحالة يشترط لنفاذ القرار موافقة جميع أعضاء المجلس كتابة .

يجوز لمجلس إدارة الإتحاد أن يفوض رئيس المجلس أو الوكيل أو الأمين العام أو أمين الصندوق في بعض أختصاصاته ، كما يجوز للمجلس أن يعهد إلي عضو أو أكثر من أعضائه بالقيام بمهمة أو دراسة معينة .

تعد دفاتر ومحاضر وقرارات مجلس الإدارة بذات الشروط والأوضاع المقررة للدفاتر الخاصة بالجمعية العمومية .

يختص مجلس الإدارة بما يلي :
  • العمل علي تحقيق أغراض الإتحاد .
  • إعداد مشروع اللائحة الداخلية للإتحاد وما يرى إدخاله عليها من التعديلات وعرضها على الجمعية العمومية .
  • إعداد مشروع تنظيم مهنة النشر متضمناً ميثاق شرف للمهنة .
  • تنفيذ قرارات الجمعية العمومية .
  • إدارة أموال الإتحاد والإشراف علي نظام حساباته وتحصيل الرسوم والإشتراكات وقبول الهبات والإعانات والتبرعات .
  • أقتراح الطرق والوسائل المناسبة لأستثمار فائض إيرادات الإتحاد وعرضها علي الجمعية العمومية .
  • تعيين العاملين وتحديد مرتباتهم وترقيتهم وتأديبهم وإنهاء خدمتهم .
  • الموافقة على شراء الأصول الرأسمالية أو إجراء الإصلاحات والترميمات التي تجاوز قيمتها خمسة آلاف جنية .
  • إعداد التقرير السنوي عن نشاط الإتحاد وعرضه على الجمعية العمومية .
  • وضع الخطة المالية للإتحاد وإحالتها لأمين الصندوق للأعداد مشروع الموازنة السنوية .
  • أعتماد مشروع السنوية التقديرية المقدم من أمين الصندوق .
  • مناقشة الميزانية السنوية والحساب الختامي عن السنة المنتهية وإقرارهما تمهيداً لعرضهما على الجمعية العمومية للإعتماد .
  • دراسة ما يقدم إليه من أقتراحات ، والتصرف فيها .
  • إحالة عضو الإتحاد إلي لجنة القيد والتأديب إذا صدر منه ما يمس كرامة المهنة أو شرف التعامل أو ما يلحق ضرراً أدبياً أو مادياً بالإتحاد .
  • تشكيل ما يراه من لجان من بين أعضائه أو من غيرهم من أعضاء الإتحاد للنهوض بتحقيق أغراضه ، ويكون لكل لجنة مقرر من بين أعضاء مجلس إدارة الإتحاد ، وتقدم هذه اللجان تقاريرها إلي مجلس الإدارة .
يختص رئيس مجلس الإدارة بما يلي :
  • التوقيع مع أمين الصندوق علي الشيكات وأذون الصرف وغيرها من الأوراق المحاسبيةتمثيل الإتحاد أمام القضاء وفي مواجهة الغير .
  • توقيع العقود والمكاتبات نيابة عن الإتحاد
  • دعوة مجلس الإدارة للإنعقاد ورئاسة إجتماعاته .
  • الموافقة على شراء الأصول الرأسمالية أو إجراء الإصلاحات أو الترميمات التي تقل قيمتها عن خمسة آلاف جنية .
  • التوقيع مع أمين الصندوق علي الشيكات وأذون الصرف وغيرها من الأوراق المحاسبية .
  • يقوم الوكيل بمباشرة مهام رئيس المجلس في حالة غيابه
يختص الأمين العام بما يلي :
  • معاونة الرئيس والوكيل في إدارة الإتحاد وتنظيم نشاطه .
  • الإشراف على الأعمال الإدارية للإتحاد وشئون موظفيه .
  • إعداد جداول أعمال إجتماعات مجلس الإدارة والجمعية العمومية وعرضها على الرئيس لإعتمادها .
  • تحرير محاضر جلسات مجلس الإدارة والجمعية العمومية وتوقيعها مع رئيس المجلس .
  • الإشراف على التسجيل في دفاتر الإتحاد ، وحفظ الوثائق .
يختص أمين الصندوق بما يلي :
  • الإشراف على تحصيل الرسوم والإشتراكات وغيرها من المبالغ المستحقة للإتحاد .
  • التوقيع مع رئيس المجلس أو من ينوب عنه على الشيكات وأذون الصرف وغيرها من الأوراق المحاسبية .
  • إعداد مشروع الموازنة السنوية وعرضها على مجلس الإدارة قبل بداية السنة المالية بشهرين على الأقل .
  • الإذن بصرف السلف المؤقتة في حدود المبلغ المناسب للصرف منها في الحالات الطارئة .
  • تحديد أسماء العاملين الذين يعهد إليهم بالسلف المستديمة والمؤقتة ، وإتخاذ القواعد والإجراءات والضمانات التي تتبع مع أرباب العهد .
  • عرض المركز المالي للإتحاد على مجلس الإدارة كل ثلاث أشهر .
  • عرض الحساب الختامي والميزانية للسنة المالية المنتهية على مجلس الإدارة خلال شهرين من إنتهاء السنة .

الفصل السابع
[ لجنة القيد والتأديب ]


تشكيل لجنة القيد والتأديب المنصوص عليها في المادة "28" من قانون إتحاد الناشرين المصريين بقرار من وزير الثقافة وذلك على النحو التالي :
  • رئيس اللجنة بدرجة وكيل وزارة على الأقل .
  • عضو يمثل وزارة الثقافة لا تقل درجته عن الدرجة الأولى .
  • عضو يمثل مجلس الدولة لا تقل درجته عن مستشار مساعد .
  • عضوان يمثلان مجلس إدارة إتحاد الناشرين .
ولرئيس اللجنة أن يستعين بمن يراه من أهل الخبرة دون أن يكون له صوت معدود في المداولة .
ويتولى سكرتارية اللجنة من يندبه رئيسها لهذا الغرض من موظفي الإتحاد .

تختص لجنة القيد والتأديب بما يلي :
  • البت في طلبات القيد في سجل الناشرين ، وإسقاط العضوية في ضوء أحكام القانون .
  • ويجوز للجنة القيد استدعاء طالب القيد لمناقشته في البيانات الواردة في طلبه أو استيضاح ما تراه لازماً .
  • المراجعة الدورية لسجل الناشرين للتأكد من عدم فقد أي من الأعضاء المقيدين بالسجل لشرط من شروط العضوية .
  • التحقيق في المخالفات التي يرتكبها أعضاء الإتحاد بناءاً على قرار الإحالة الصادر من مجلس إدارة الإتحاد ، وللجنة في هذه الحالة استدعاء العضو المحال إليها لسماع أقوله .
  • ويجوز للعضو المحال الإستعانة بمحام أو أحد أعضاء مجلس إدارة الإتحاد للدفاع عنه على ألا يكون هذا العضو من بين أعضاء لجنة القيد والتأديب .
  • توقيع الجزاءات المنصوص عليه في المادة "30" من القانون .
تعقد اللجنة اجتماعاتها بدعوة من رئيسها ، ولا يكون أجتماع اللجنة صحيحاً إلا بحضور أغلبية الأعضاء ، وتكون اجتماعات اللجنة ومداولاتها سرية .

وتصدر اللجنة قراراتها بأغلبية آراء الحاضرين ، وعند تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي منه الرئيس .

إذا قام مانع لدى أحد أعضاء اللجنة يحول دون إستمراره في عضوية اللجنة أو حضور اجتماعاتها بانتظام ، يعرض رئيس اللجنة الأمر على مجلس الإدارة لتعيين عضو آخر يحل محله .

تعد دفاتر تقيد بها محاضر اجتماعات اللجنة وما دار فيها من مناقشات وما اتخذته من قرارات على أن توقع المحاضر من رئيس اللجنة والأعضاء .

الفـصــل الثــــامن
[ لجــنة التظلمــــات ]


المادة (58) : تشكل لجنة التظلمات المنصوص ليها فى المادة 31 من قانون اتحاد الناشرين المصريين بقرار من وزير الثقافة على النحو التالى :
  • رئيس ادارة الفتوى لوزارة الثقافة بمجلس الدولة رئيسا .
  • عضو يمثل وزارة التربية والتعليم بدرجة مدير عام على الاقل .
  • عضو يمثل وزارة الثقافة بدرجة مدير عام على الاقل .
  • احد اعضاء المجلس الاعلى للثقافة .
  • عضوان يمثلان مجلس ادارة اتحاد الناشرين على الا يكونا من اعضاء لجنة القيد والتأديب .
ويتولى سكرتارية اللجنة من يندبه رئيسها لهذا الغرض من موظفى الاتحاد .
المادة (59) : تختص لجنة التظلمات بالبت فى تظلمات المقدمة اليها من قرارات لجنة القيد والتأديب .
المادة (60) : تعقد اللجنة اجتماعاتها بدعوة من رئيسها ’ ولا يكون اجتماع اللجنة صحيحا الا بحضور اغلبية الاعضاء وتكون اجتماعات اللجنة ومداولاتها سرية .
وتصدر اللجنة قراراتها باغلبية آراء الحاضرين ’ وعند تساوى الآصوات يرجح الجانب الذى منه الرئيس .
المادة (61) : اذا قام مانع لدى احد اعضاء اللجنة يحول دون استمراره فى عضوية اللجنة أو حضور اجتماعاتها بأنتظام يعرض رئيس اللجنة الامر على مجلس الادارة لتعيين عضو آخر يحل محله .
المادة (62) : تعد سكرتارية الاتحاد سجلا لقيد التظلمات المقدمة للجنة بحسب تواريخ ورودها ’ وتتولى عرضها عليها فور تقديمها .
المادة (63) : تحدد اللجنة جلسة لنظر التظلم من قار رفض القيد خلال ثلاثين يوماً من وصول التظلم إليها ، ويخطر المتظلم بتاريخ الجلسة قبل موعدها بعشرة أيام على الأقل بخطاب موصى عليه ومصحوباً بعلم الوصول أو بأى طريقة من طرق العلم اليقينى .
المادة (64) : للمتظلم الحق فى الاستعانة بمحام أو بأحد أعضاء مجلس ادارة الاتحاد على الا يكون هذا العضو من بين اعضاء لجنة القيد والتأديب .
المادة (65) : تصدر اللجنة قرارها فى التظلم من رفض القيد خلال ستين يوما من تاريخ أول جلسة حددتها لنظره والا اعتبر التظلم مقبولا وتعين قيد الطلب فى السجل .
المادة (66) : اذا ايدت اللجنة قرار رفض القيد ’ فلا يجوز تجديد الطلب قبل مضى سنة على الاقل من تاريخ صدور قرار اللجنة , على ان يكون الطلب الجديد مصحوبا برسم قيد جديد .
المادة (67) : يجوز لمن اسقطت عضويته أو صدر قرار لجنة القيد والتاديب بتوقيع أحد الجزاءات عليه ان يتظلم امام هذه اللجنة خلال خمسة عشر يوما من تاريخ اخطاره بقرار لجنة القيد والتأديب , على ان يبين فى تظلمه أسبابه ويرفق به مستنداته ويجوز له الاستعانة بمحام أو عضو من الآتحاد على ألا يكون هذا العضو من بين أعضاء لجنة القيد والتأديب .
المادة (68) : لا يتم شطب اسم الناشر من سجل الناشرين الا بعد أن يصبح القرار الصادر به نهائيا بانقضاء ميعاد التظلم أو بصدور قرار لجنة التظلمات .
المادة (69) : تعد دفاتر تقيد بها محاضر اجتماعات اللجنة وما دار فيها من مناقشات وما اتخذته من قرارات على ان توقع المحاضر من رئيس اللجنة والاعضاء .

الفصــل التاســـع
[ اجراءات الترشيح والانتخابات ]


المادة (70) : على مجلس ادارة الاتحاد قبل انتهاء المدة المقررة لسقوطه العضوية عن بعض أعضائه بشهر على الاقل ان يعلن عن فتح باب الترشيح واموعد المحدد لاجراء الانتخابات وذلك لآستكمال عدد الاعضاء الذين انتهت مدة عضويتهم .
المادة (71) : يكون الاعلان عن فتح باب الترشيح وتحديد مدته وموعد ومكان الانتخاب فى جريدتين يوميتين واسعتى الانتشار .
المادة (72) : على من يرغب فى الترشيح لعضوية مجلس ادارة الاتحاد ان يقدم طلبا بذلك على النموذج المعد لهذا الغرض الى سكرتارية الاتحاد خلال الميعاد المحدد للترشيح ’ ويجوز لاى من اعضاء المجلس ممن سقطت عضويته لدورة سابقة ان يعيد ترشيح نفسه .
وتسجل طلبات الترشيح فى الكشوف المعدة لذلك بمقر الاتحاد بحسب تاريخ وساعة ورودها .
المادة (73) : يشترط فيمن يتقدم للترشيح لعضوية مجلس الادارة أن تتوافر فيه الشروط االمنصوص عليها فى المادة ‘19‘ من القانون وأن يكون مسددا الاشتراك حتى السنة المالية التى يجرى فيها الانتخاب .
المادة (74) : يعلن أمين عام الاتحاد بمقر الاتحاد قائمة بأسماء المرشحين وكشف بأسماء الجمعية العمومية للأتحاد ’ وذلك فى اليوم التالى لقفل باب الترشيح .
المادة (75) : يجوز لمن يرغب فى التنازل عن الترشيح أن يقدم طلبا بذلك الى امين عام الاتحاد قبل اليوم المحدد للأنتخاب , ويقوم الامين العام باستبعاد اسم المتنازل من القائمة المعلنة بمقر الاتحاد .
المادة (76) : يعد أمين عام الاتحاد قائمة نهائية بأسماء المرشحين مرتبة ترتيبا أبجديا بعد استبعاد أسماء المتنازلين , ويقوم بتسليم رئيس لجنة الاشراف على الانتخابات نسخ من هذه القوائم بعدد أعضاء الجمعية العمومية , وكذا كشف باسماء أعضاء الجمعية العمومية .
المادة (77) : تشكل بقرار من مجلس الادارة لجنة للأشراف على الانتخاب على الا يكون من بين أعضائها اى من المرشحين , ويجوز للجنة الاستعانة بمن تراه لآداء عملها .
المادة (78) : تجرى عملية الانتخاب وفقا للأجراءات التالية :
  • تقوم لجنة الاشراف على الانتخاب بمعاينة الصناديق المعدة للعملية الانتخابية والـتأكد من صلاحيتها وخلوها من أية مخالفات وختمها بالجمع الأحمر .
  • يوقع الناخب قرين اسمه فى الكشوف المعدة بأسماء أعضاء الجمعية العمومية بما يفيد حضوره بعد التأكد من تسديد الاشتراك فى السنة المالية التى يجرى فيها الانتخاب وتسلم إليه البطاقة الانتخابية الممهورة بخاتم الاتحاد وتوقيع رئيس لجنة الإشراف على الانتخابات والمدون بها اسم الناشر أو دار النشر التى يمثلها ورقمه فى سجل الناشرين .
  • يقوم رئيس لجنة الإشراف على الانتخابات بتسليم الناخب القائمة النهائية المعدة بأسماء المرشحين بعد استبعاد أسماء المتنازلين والتأشير أمام اسم الناخب بالكشف المعد بأسماء أعضاء الجمعية العمومية بعد التحقق من شخصيته واستلام البطاقة الانتخابية الخاصة به .
  • على الناخب أن يختار من بين المرشحين العدد المطلوب دون زيادة وإلا بطل صوته .
  • يكون الاختيار بالتأشير أمام اسم المرشح بأية علامه ، ويضع الناخب بنفسه القائمة فى الصندوق المعد للانتخابات .
  • عقب انتهاء عملية الانتخابات يحرر رئيس اللجنة محضراً يتضمن عدد الأعضاء الذين أدلوا بأصواتهم وعدد المتخلفين ويطابق المحضر على كشوفات من أدلوا بأصواتهم وبطاقة الانتخاب ويوقع على المحضر من أعضاء لجنة الانتخاب .
المادة (79) : تتولى لجنة الإشراف على الانتخابات عملية فرز الأصوات وفقاً للإجراءات التاليـة :
  1. معاينة الصناديق والتأكد من سلامة الأختام وفضها بمعرفتها .
  2. حصر عدد قوائم المرشحين الموجودة فى صناديق الانتخاب ومطابقتها مع عدد البطاقات الانتخابية وكشوف الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم والسابق التأشير أمامهم بمعرفة رئيس لجنة الإشراف على الانتخابات .
  3. إعداد ثلاثة كشوف لفرز الأصوات تدون فيها أسماء جميع المرشحين حسب ورودها فى قائمة الانتخاب ، ويعهد بكل كشف منها إلى أحد أعضاء اللجنة ويؤشر أمام كل اسم بعدد الأصوات التى حصل عليها ويتم مطابقة الكشوف الثلاثة .
  4. للمرشحين أياً كان عددهم اختيار أربعة مندوبين على الأكثر من بين أعضاء الجمعية العمومية لحضور عملية فرز الأصوات ، وإذا لم يتفق المرشحون فيما بينهم على اختيار المندوبين يترك الاختيار لرئيس لجنة الانتخاب .
  5. لرئيس اللجنة الاستعانة بمن يراه من أعضاء الجمعية العمومية لمعاونة اللجنة فى عملية الفرز .
  6. عقب انتهاء فرز الأصوات يحرر رئيس اللجنة محضراً يتضمن عدد الأصوات الصحيحة والأصوات الباطلة وعدد الأصوات التى حصل عليها كل مرشح وأسماء المرشحين الفائزين ويوقع على هذا المحضر جميع أعضاء لجنة الفرز بما فيهم أعضاء الجمعية العمومية الذين تمت الاستعانة بهم .
  7. تحفظ جميع الأوراق المتعلقة بالانتخاب والفرز فى مظروف وتختم بالجمع الأحمر بخاتم الاتحاد ، ويوقع عليها رئيس اللجنة ويسلمها إلى امين عام الاتحاد لحفظها .
  8. يعلن رئيس اللجنة أسماء المرشحين الفائزين كتابة بمقر لجنة الانتخاب .

الفصل العاشـر
[ حل الاتحاد ]


المادة (80) : إذا رأى أكثر من نصف أعضاء الاتحاد المقيدين بالسجل والمسددين للاشتراكات أن الاتحاد أصبح عاجزاً عن تحقيق أغراضه جاز لهم أن يتقدموا إلى مجلس الإدارة بطلب كتابى موقع عليه منهم لعقد الجمعية العمومية للنظر فى حل الاتحاد .
المادة (81) : على المجلس بعد إخطار وزير الثقافة أن يدعوا الجمعية العمومية للانعقاد خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ وصول الطلب
المادة (82) : لايكون اجتماع الجمعية العمومية فى هذه الحالة صحيحاً إلا إذا حضره ثلاثة أرباع الأعضاء على الأقل ممن لهم حق حضورها .
المادة (83) : فى حالة عدم اكتمال النصاب المطلوب يؤجل الاجتماع لمدة خمسة عشر يوماً مع الدعوة له فى الصحف ، ويشترط لصحة الاجتماع فى هذه الحالة أن يحضره أكثر من نصف الأعضاء الذين لهم حق حضور الجمعية العمومية ، ويجب موافقة أربعة أخماس الحاضرين على الأقل على حل الاتحاد .
المادة (84) : فى حالة حل الاتحاد يعين وزير الثقافة مصفياً يقوم بحصر حقوق الاتحاد والتزاماته ، كما يعين الجهة التى تؤول إليها أموال الاتحاد بعد الحل .

الفصل الحادى عشر
[ نظام العاملين بالاتحاد ]


المادة (85) : يعمل فى المسائل المتعلقة بنظام العاملين بالاتحاد بأحكام قانون العمل وقانون التأمينات الاجتماعية وبما هو وارد بهذه اللائحة .
المادة (86) : يشرف أمين عام الاتحاد على الجهاز الإدارى للاتحاد ويحدد اختصاصات العاملين به .
المادة (87) : يكون تعيين العاملين بالاتحاد وتحديد مراتباتهم بقرار من أمين عام الاتحاد بناءً على موافقة مجلس إدارة الاتحاد .
المادة (88) : يجوز تعيين ذوى الخبرة لمدة محددة قابلة للتجديد بمكافأة شهرية يحددها مجلس إدارة الاتحاد بناءً على ما يعرضه الأمين العام .
المادة (89) : يكون العمل بالاتحاد على فترتين صباحية ومسائية يحدد أوقاتها أمين عام الاتحاد .
المادة (90) : تكون العطلة الرسمية للاتحاد يوم الجمعة من كل أسبوع .
المادة (91) : للعامل الحق فى أجازة بأجر كامل أيام العطلات والأعياد والمناسبات الرسمية والقومية المقررة ، ويجوز تشغيل العامل فى هذه العطلات بأجر مضاعف إذا اقتضت الضرورة ذلك .
المادة (92) : للعامل الحق فى أجازة بأجر لمدة سبعة أيام فى السنة ، وذلك لأسباب عارضة يتعذر معها إخطار الاتحاد مسبقاً ، ولاتكون إلا ليوم واحد فى المرة الواحدة .
المادة (93) : للعامل الحق فى أجازة اعتيادية مدفوعة الأجر لمدة خمسة عشر يوماً فى السنة ، ولاتستحق تلك الأجازة إلا بعد مضى ستة أشهر من تاريخ استلام العمل .
المادة (94) : تحدد مواعيد الأجازات الاعتيادية حسب مقتضيات العمل وظروفه .
المادة (95) : يعمل فى شأن الأجازات المرضية بأحكام قانون العمل ، ويحدد مجلس إدارة الاتحاد الهيئة الطبية المختصة بإجراء الكشف الطبى على العاملين .
المادة (96) : تستحق العاملة أجازة خاصة بأجر كامل لمدة ثلاثة أشهر فى حالة الوضع مرة واحدة طوال مدة الخدمة .
المادة (97) : لايجوز للعامل أن ينقطع عن عمله إلا لأجازة يستحقها وفى حدود الأجازات المقررة بهذه اللائحة .
المادة (98) : اذا انقطع العامل عن عمله بدون إذن يحرم من أجره عن مدة غيابه ، ويجوز لأمين عام الاتحاد احتساب مدة الانقطاع من أجازته السنوية عن نفس العام إذا قدم عذراً مقبولاً عن سبب الانقطاع .
المادة (99) : تتخذ السنة الميلادية من أول يناير حتى آخر ديسمبر أساساً لحساب الأجازات التى تمنح للعاملين ، ولايجوز ترحيل الأجازات من عام لآخر .
المادة (100) : يجب على العامل مراعاة الأحكام التالية :
  • المحافظة على كرامة الوظيفة وأن يسلك فى تصرفاته مسلكاً يتفق والاحترام الواجب .
  • المحافظة على مواعيد العمل واتباع الإجراءات التى تحددها هذه اللائحة فى حالة التغيب عن العمل .
  • المحافظة على ممتلكات وأموال الاتحاد ومراعاة صيانتها .
  • ابلاغ الاتحاد ببيانات محل إقامته وكل تغيير يطرا عليها خلال شهر على الأكثر من تاريخ التغيير .
  • التعاون مع زملائه فى أداء الواجبات العاجلة اللازمة لتأمين سير العمل .
  • تنفيذ ما يصدر إليه من أوامر بدقة وأمانة وذلك فى حدود القوانين واللوائح والنظم المعمول بها .
المادة (101) : يحظر على العامل ما يلى :
  • مخالفة القواعد والأحكام المنصوص عليها فى القوانين واللوائح المعمول بها .
  • أن يفضى بأى تصريح أو معلومات أو بيانات عن أعمال وظيفته أو تتصل بأعمال الاتحاد إلا إذا كان مصرحاً له بذلك كتابة من الأمين لعام .
  • أن يفشى الأمور والمعلومات التى يطلع عليها بحكم وظيفته .
  • أن يحتفظ لنفسه بأصل أية ورقة من الأوراق الرسمية أو ينزع هذا الأصل من الملفات المخصصة لحفظه ولو كانت خاصة بعمل كلف به شخصياً .
  • أن يقبل أى هدايا أو مكافآت أو عمولات بمناسبة قيامه بواجبات وظيفته .
  • الإهمال والتقصير الذى يترتب عليه ضياع حق من الحقوق المالية للاتحاد أو المساس بمصالحه .
  • كل عام يخرج على مقتضى الواجب فى أعمال وظيفته أو يظهر بمظهر من شأنه الاخلال بكرامة الوظيفه يجازى بأحد الجزاءات التأديبية الآتية :
    1. الإنذار
    2. الخصم من المرتب لمدة لاتجاوز شهرين خلال العام
    3. الفصل من الخدمة
المادة (103) : يجوز توقيع جزاء الإنذار أو الخصم من الأجر لمدة لاتجاوز خمسة أيام بناءً على تحقيق شفهى مع العامل ، وفيما جاوز ذلك لايجوز مجازاة العامل إلا بعد التحقيق معه كتابة .

الفصل الثانى عشر
[ النظام المالى للاتحاد ]


المادة (104) : يقوم النظام المالى لاتحاد الناشرين المصريين على ما يلى :
  • موازنة سنوية تقديرية تتضمن جميع الموارد وأوجه الاستخدامات وتعبر عن الخطة المالية للاتحاد للسنة المالية المقبلة .
  • ميزانية سنوية تعد فى نهاية كل سنة مالية مبوبة حسب أوجه النشاط .
  • حساب الإيرادات والمصروفات عن السنة المالية المنتهية .
المادة (105) : تبدأ السنة المالية للاتحاد فى أول يناير وتنتهى فى آخر ديسمبر من كل عام .
المادة (106) : يمسك الاتحاد دفاتر حسابية منتظمة تكون أوراقها مسلسلة ومختومة بخاتم الاتحاد وتتمشى مع الأغراض الواردة بلائحة النظام الأساسى ويسجل فيه تفصيلاً الإيرادات والمصروفات والموجودات والمركز المالى .

يتولى أمين الصندوق إعداد الموازنة السنوية التقديرية وعرضها على مجلس الإدارة قبل بداية السنة المالية بشهرين على الأقل .

لايجوز الصرف أو الارتباط بأى مصرف إلا فى حدود الأرصدة المالية للاتحاد .

يعرض أمين الصندوق على مجلس الإدارة كل ثلاثة أشهر حساب يتضمن بياناً شاملاً عن الإيرادات والمصروفات والمركز المالى للاتحاد خلال تلك المدة .

يشكل مجلس الإدارة فى نهاية كل سنة مالية لجنة من بين العاملين بالاتحاد يرأسها عضو مجلس إدارة تتولى الجرد السنوى للعهد والأصول ومطابقتها على السجلات النظامية المعتمدة للاتحاد ، على ان تقوم اللجنة بموافاة أمين الصندوق بمحاضر أعمالها خلال الأسبوع الأول من السنة الجديدة لتضمينها الحساب الختامى .

يتم استهلاك أصول الاتحاد طبقاً للنسب والقواعد التى يحددها مجلس الإدارة بحيث لا تتعارض مع النسب المتبعة فى النظم الحسابية .

يعرض أمين الصندوق الحساب الختامى للسنة المالية المنتهية على مجلس الإدارة خلال شهرين من انتهائها .

يعين مجلس الإدارة من يراهم من أهل الخبرة لمعاونة أمين الصندوق فى ممارسة اختصاصاته ويحدد أتعابهم .

يكون إعداد الحسابات الختامية طبقاً للقواعد والأصول المتبعة فى النظم المحاسبية .

يعد الميزانية والحساب الختامى محاسب معتمد تعينه الجمعية العمومية .

الفصل الثالث عشر
[ إيرادات الاتحاد ومصروفاته ]


تتكون موارد الاتحاد من :
  • رسم القيد بالاتحاد .
  • الاشتراك السنوى .
  • حصيلة بيع مطبوعات الاتحاد وفقاً لما يحدده مجلس الإدارة بما يحقق تنمية موارد الاتحاد .
  • حصيلة ما يرى مجلس الإدارة تحصيله من أوجه النشاط أو خدمات مختلفة لزيادة دخل الاتحاد .
  • الاعانات والتبرعات والهبات التى يقرر مجلس الإدارة قبولها .
يكون حصيلة كافة إيرادات الاتحاد سواءً نقداً أو بشيك بموجب إيصال من أصل وصورتين .

تورد جميع الإيرادات التى يتم تحصيلها إلى البنك المودع به أموال الاتحاد بعد تسجيلها فى السجل المخصص لذلك ويجب أن يكون التوريد فى اليوم التالى للتحصيل .

يكون الصرف من حساب الاتحاد بموجب شيكات تسحب على البنك المودع به الأموال ( الحساب ) بناءً على إذن صرف موقع من أمين الصندوق موضحاً به مبررات الصرف .

توقع الشيكات من أمين الصندوق ( توقيع اول ) ومن رئيس الاتحاد أو وكيله فى حالة غياب الرئيس ( توقيع ثان ) .

تخصص سلفة مستديمة تحدد قيمتها وفقاً لمتوسط الصرف الشهرى وذلك لمواجهة المصروفات الضرورية والعاجلة ، على أن يتم استعواض ما تم صرفه منها بعد استنفاذ 50% من قيمتها ، ويتعين تسوية السلفة قبل نهاية السنة المالية .

لأمين الصندوق أن يأذن بصرف سلفة مؤقته فى حدود المبلغ المناسب للصرف منها فى الحالات الطارئة على أن يتم تسوية هذه السلفة ورد الباقى منها خلال شهر من انتهاء الغرض الذى صرفت من أجله وفى جميع الأحوال يتم تسوية السلف سواءً المستديمة أو المؤقتة قبل نهاية السنة المالية .

يحدد أمين الصندوق أسماء العاملين الذين يعهد إليهم بالسلف المستديمة والمؤقتة على أن يتخذ فى شانهم القواعد والإجراءات والضمانات التى تتبع مع أصحاب العهد .

يكون شراء الأصول الرأسمالية أو الإصلاحات أو الترميمات التى تجاوز قيمتها خمسة آلاف جنيه بعد موافقة مجلس الإدارة .

تم إقرارها وصدرت بجريدة الوقائع المصريـــة